تكنولوجيا

“آبل” تستعد لتصنيع “آيفون برو” و”برو ماكس” في الهند لأول مرة منذ تأسيسها

تخطط شركة “آبل” لتصنيع طرازات “آيفون برو” و”آيفون برو ماكس” الفاخرة في الهند للمرة الأولى هذا العام، وفقاً لمصادر مطلعة. ومن المتوقع أن تبدأ مجموعة “فوكسكون”، الشريك الرئيسي لـ”آبل”، بتجميع الأجهزة الجديدة في الهند خلال أسابيع قليلة من إطلاقها العالمي المقرر في الخريف القادم. وقد باشرت “فوكسكون” تدريب الآلاف من العمال في مصانعها الهندية لتلبية متطلبات الإنتاج.

إقرأ ايضا. آيفون 16: تسريبات تكشف أنه الأرخص؟ و “آبل” تنقل الإنتاج إلى الهند

حققت “آبل” رقماً قياسياً في مبيعاتها السنوية في الهند، حيث بلغت نحو 8 مليارات دولار، مما يعكس النمو السريع للسوق الهندية. وبحسب تقرير نقلته “بلومبرغ” واطلعت عليه “العربية Business”، فإن إيرادات “آبل” في الهند ارتفعت بنسبة 33% خلال الأشهر الـ12 الماضية، لتصل إلى 8 مليارات دولار مقارنة بـ6 مليارات دولار في العام السابق. وتساهم أجهزة “آيفون” الفاخرة بأكثر من نصف مبيعات الشركة في الهند.

تعكس هذه الزيادة النجاح المتواصل لجهود “آبل” في جذب المستخدمين في الهند، أكبر دولة من حيث عدد السكان، حيث يزداد تأثير القوة الشرائية مع نمو الاقتصاد. وتعتبر “آبل” الهند بوابة استراتيجية لتنويع مصادر تصنيعها وإيراداتها بعيداً عن السوق الصينية الأكبر، التي أصبحت أكثر تعقيداً نتيجة التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

في الهند، تهيمن الهواتف الصينية الأرخص التي تعمل بنظام “أندرويد” على السوق، فيما تشكل أجهزة “آيفون” حوالي 3.5% فقط من إجمالي الهواتف الذكية المستخدمة، والتي يبلغ عددها نحو 690 مليون جهاز، وفقاً لشركة Counterpoint Research. ورغم أن الهند تعد واحدة من أسرع الأسواق نمواً بالنسبة لـ”آبل”، إلا أنها تمثل حوالي 2% فقط من مبيعات الشركة العالمية التي بلغت 383 مليار دولار في السنة المالية الأخيرة.

وفي سياق آخر، ازداد التسريبات حول اقتراب موعد إطلاق “آيفون 16″، تزداد التكهنات حول التغييرات المحتملة في الأسعار والمواصفات. يبدو أن “آبل” تستعد لمفاجأة مستخدميها بنقل جزء من إنتاج “آيفون 16 برو” إلى الهند، مما قد يؤدي إلى خفض التكلفة بنسبة تصل إلى 10%. مما يجعل سعرها أقلا عن باقي الأجهزة، هذا التحول يمكن أن يعزز تواجد “آبل” في الأسواق الناشئة مثل الهند، مع فتح باب التصدير إلى الولايات المتحدة بأسعار منافسة، ما يشير إلى إستراتيجية جديدة للشركة في مواجهة المنافسة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *