أخبارناتركيا

أردوغان يدعو الدول لحماية كرامة الإنسانية وأطفال غزة

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جميع الدول إلى اتخاذ موقف علني ضد “الهمجية الإسرائيلية الخارجة عن السيطرة”، مشدداً على ضرورة حماية كرامة الإنسانية وأطفال غزة. 

أردوغان يدعو لحماية كرامة الإنسان

وأكد أردوغان في كلمته أن “من يُقتلون في غزة ليسوا الأطفال والرضّع فقط، وإنما الإنسانية جمعاء”، مضيفاً أن العالم لم يتجاوز هذا الاختبار.

وتابع الرئيس التركي قائلاً: “بمناسبة اليوم العالمي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء، أستذكر بحزن أكثر من 15 ألف طفل قتلوا بوحشية في غزة منذ 7 أكتوبر”.

أردوغان يشدد على تطوير الاقتصاد وخدمات المواطنين

وفي كلمة له عقب اجتماع الحكومة، قال الرئيس أردوغان: “سعينا إلى تطوير اقتصاد بلدنا والخدمات المقدمة للمواطنين على مدى العقدين الماضيين”. 

كما أكد على أهمية مؤسسة العائلة في مواجهة “التوجهات المنحرفة وعلى رأسها المثلية الجنسية”، مشيراً إلى أن تركيا، مثلها مثل دول العالم، تدق ناقوس الخطر فيما يتعلق بنسب المواليد، وستعمل على عدة خطوات للتشجيع على زيادة النسل.

تركيا تعزز حقوق المرأة وتوسع الإسكان المقاوم للزلازل

أوضح أردوغان أن “تركيا من بين أول 23 دولة على مستوى العالم في رعاية حقوق المرأة”، وأضاف: “مع نهاية العام، سنكن قد انتهينا من تسليم أكثر من 200 ألف وحدة سكنية مقاومة للزلازل”.

وأشار الرئيس إلى أن المبنى المنهار في إسطنبول يوم الأحد الماضي يذكّر الجميع بضرورة الإسراع في أعمال التحول الحضري.

تحقيق الاستقلالية في الطاقة واستمرار عمليات التنقيب

أعلن أردوغان أن تركيا تسعى إلى تحقيق الاستقلالية التامة في مجال الطاقة، مؤكداً استمرار عمليات التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر الأسود.

وفيما يتعلق بعطلة عيد الأضحى، قال الرئيس إنها ستكون لمدة 9 أيام.

تركيا تدخل مجال الطاقة النووية وتصدير الأقمار الصناعية

أعلن أردوغان بدء الاختبارات الميكانيكية في المفاعل الأول لمحطة أق قويو للطاقة النووية عقب إتمام 90% من المشروع.

وأضاف أن تركيا تنتج حالياً أكثر من 43 ألفاً و380 برميل نفط يومياً من حقل “غابار” وتهدف لإنتاج 100 ألف برميل يومياً نهاية العام. وأكد أن تركيا باتت دولة مصدرة للأقمار الصناعية بعد إكمال تصنيع قمر “توركسات 6 أي” للاتصالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *