أخبارنا

فوز مسعود بزشكيان، الطبيب والسياسي الإصلاحي، في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

في حدث تاريخي وتغيير سياسي كبير، فاز مسعود بزشكيان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية أمام المرشح المحافظ سعيد جليلي. حصل بزشكيان على نحو 55 بالمئة من أصوات الناخبين، ما يعكس رغبة الشعب الإيراني في التغيير والإصلاح.

مسعود بزشكيان هو طبيب وسياسي إصلاحي، وُلد في عام 1954 في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية شمال شرقي إيران، من أب أذري وأم كردية. يتمتع بزشكيان بسيرة ذاتية مميزة تجمع بين النجاح الأكاديمي والمهنية الطبية والخبرة السياسية.

أنهى بزشكيان دراسته الابتدائية في مدينة مهاباد، ثم التحق بمعهد الزراعة في مدينة أرومية وحصل على دبلوم في مجال الصناعات الغذائية. لاحقًا، حصل على شهادته الثانية في مجال العلوم التجريبية وتم قبوله في المجال الطبي بجامعة تبريز للعلوم الطبية عام 1975. أكمل دراسة الطب عام 1985، ثم عمل مدرسًا لعلم وظائف الأعضاء في كلية الطب بجامعة تبريز. في عام 1990، حصل على تخصص الجراحة العامة من جامعة تبريز للعلوم الطبية، وفي عام 1993، حصل على تخصص في جراحة القلب من جامعة إيران للعلوم الطبية في طهران. عُيّن بزشكيان في مستشفى الشهيد مدني للقلب في تبريز وأصبح رئيسًا له فيما بعد.

في عام 1994، عُيّن رئيسًا لجامعة تبريز للعلوم الطبية، واستمرت رئاسته حتى عام 2000. شغل بزشكيان منصب وزير الصحة من 2001 إلى 2005. خلال فترة وزارته، جرت مساءلته من قبل مجلس النواب، ومن ثم ترك منصبه. منذ عام 2008، يمثل بزشكيان مدينة تبريز في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني. في عام 2016، انتُخب نائبًا لمجلس الشورى الإيراني في دورته العاشرة التي كان يرأسها علي لاريجاني.

يعتبر بزشكيان من الداعمين المخلصين للحرس الثوري الإيراني. في مناظرات الانتخابات الرئاسية، أعرب عن فخره بالصواريخ والطائرات المسيّرة التي يمتلكها الحرس الثوري، معتبرًا إياها مصدر فخر للبلاد.

فوز بزشكيان في الانتخابات يمثل رغبة قوية لدى الناخبين في الإصلاح والتغيير. يُتوقع أن يُركز بزشكيان خلال فترة رئاسته على تعزيز الإصلاحات الداخلية، وتحسين العلاقات مع المجتمع الدولي، وتعزيز القدرات الدفاعية والتكنولوجية للبلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *