أخبارناتركيا

تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان العاجلة

في سلسلة من التصريحات المهمة التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد على موقف تركيا تجاه عدة قضايا داخلية ودولية، مشدداً على أن تركيا تسعى لتعزيز علاقاتها الخارجية ومواصلة دورها الفاعل في المنطقة والعالم. وفيما يلي تفاصيل هذه التصريحات.

الاستعداد للحوار وتعزيز العلاقات

أكد الرئيس أردوغان أن تركيا مستعدة للحوار والتواصل وتعزيز علاقاتها مع كل من يحترم مصالحها ويرغب في تطوير التعاون معها. وقال: “لا نكن العداء لأي بلد ولا نحمل أحكاماً مسبقة تجاه أحد، وليس لدينا أطماع في أرض أو حقوق سيادية لأي دولة.”

موقف تركيا من التنظيمات الانفصالية

شدد الرئيس على أن تركيا لن تسمح للتنظيمات الانفصالية بإنشاء منظمات إرهابية في شمال سوريا والعراق، مؤكداً أن تركيا ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على أمنها واستقرارها.

مكافحة الإرهاب

تحدث أردوغان عن جهود تركيا في مكافحة الإرهاب قائلاً: “لقد قمنا بكل ما هو ضروري في مواجهة التهديدات، ولن نتردد في اتخاذ الإجراءات اللازمة إذا واجهنا نفس الوضع مجدداً.”

توسيع العلاقات الدولية

وأشار الرئيس إلى الخطوات المهمة التي اتخذتها تركيا مؤخراً لزيادة عدد أصدقائها على الساحة الدولية، مؤكداً أن تركيا ستواصل طريقها عبر انفتاحات جديدة تهدف لتعزيز التعاون الدولي.

مشاريع الصناعة الدفاعية

أعلن أردوغان أن حجم مشاريع الصناعة الدفاعية التركية تجاوز 96 مليار دولار، مما يعكس التقدم الكبير الذي أحرزته تركيا في هذا المجال.

مناورات أفس 2024

وفيما يتعلق بمناورات “أفس 2024” العسكرية في إزمير، أوضح الرئيس أنها لا تستهدف أي دولة وتتم وفقاً لسيناريو يعتمد على دعم السلام. وأضاف: “سنستخدم في هذه المناورات منظومات محلية ووطنية، وسنجرب 33 سلاحاً ومركبة ومنظومة لأول مرة.”

الصادرات الدفاعية

كشف الرئيس عن تحقيق تركيا لصادرات دفاعية بلغت 5.5 مليارات دولار العام الماضي، بتصدير 230 منتجاً إلى 185 دولة، مع توقيع عقود جديدة بقيمة 10 مليارات و240 مليون دولار.

الموقف من غزة

أدان أردوغان بشدة الغارة “الإسرائيلية” على مخيم اللاجئين في رفح، قائلاً: “قتل 36 ألف شخص وجرح أكثر من 80 ألف بريء، وإلقاء القنابل على المدنيين في طوابير الطعام في غزة، ليس حرباً وإنما إبادة جماعية.” وأكد أن هذه الغارة تمثل “نقطة انعدام الإنسانية ولا يوجد أي مبرر لمثل هذه الوحشية.”

التزام تركيا تجاه غزة

وأشار الرئيس إلى التزام تركيا بالموروث التاريخي في التعامل مع الوضع في غزة، مضيفاً: “تركيا تبذل كل جهودها للوصول إلى وقف إطلاق نار عاجل وضمان محاسبة ومحاكمة المسؤولين عن التطهير العرقي.”

تأتي هذه التصريحات لتعكس موقف تركيا الثابت تجاه عدة قضايا حيوية، وتؤكد على استراتيجيتها في تعزيز الأمن والاستقرار الداخلي والخارجي، وتعميق العلاقات الدولية عبر الحوار والتعاون البناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *