أخبارنا

رئيس سابق للموساد ينتقد تهديد المزاعم ضد خليفته في الموساد

في حديثه لوسائل الإعلام، عبر تامير باردو، الذي شغل منصب مدير جهاز الموساد الإسرائيلي بين عامي 2011 و2016، عن عدم تصديقه وخيبة أمله إزاء المزاعم بأن خليفته في الموساد هدد المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، مشبهاً هذا السلوك بتكتيكات المافيا.
رئيس سابق للموساد ينتقد تهديد المزاعم ضد خليفته في الموساد
جاءت تصريحات باردو ردًا على تحقيق أجرته صحيفة الجارديان حول عملية قام بها جهاز التجسس الإسرائيلي للضغط على بنسودا للتخلي عن التحقيق في جرائم حرب محتملة ترتكبها إسرائيل. وكشفت الصحيفة أن يوسي كوهين، الذي تولى رئاسة الموساد بعد باردو في عام 2016 وحتى عام 2021، استخدم “التهديدات والتلاعب” ضد بنسودا وحاول تجنيدها للتعاون مع مطالب إسرائيل.
في سلسلة من الاجتماعات السرية، تم الكشف عن أن كوهين لجأ إلى أساليب مشبوهة للتأثير على قرارات بنسودا، وهو ما أثار استياء باردو. وقال باردو في مقابلة مع صحيفة هاآرتس الإسرائيلية: “لا أصدق أن أي موظف في الموساد سيفعل أشياء من النوع المذكور في التحقيق. يبدو الأمر وكأنه ابتزاز، لا يبدو ذلك صحيحًا. ولا يعقل أن يحدث شيء كهذا. يبدو لي وكأنهم يتحدثون عن دولة أخرى وليس عن إسرائيل.”
وأضاف باردو أن التحقيق أثار قلقه العميق لأن “هناك أشياء لا تفعلها وكالات التجسس. الأشياء التي لن يفعلوها، والتي يحرم عليهم القيام بها. وهذا هو واحد منهم. لا أريد أن أعتقد أن أي شخص يعمل في المنظمة التي عملت فيها لمدة 36 عامًا، ناهيك عن الشخص الذي يرأسها، كان مشاركًا في الحدث الذي تم وصفه في وسائل الإعلام.”
بعد نشر تحقيق الجارديان، تبين أن مراسلًا استقصائيًا بارزًا في صحيفة هاآرتس والصحيفة الشقيقة لها TheMarker حاول في عام 2022 تقديم تقرير عن عملية الموساد ضد بنسودا، ولكن تم منعه من قبل كبار مسؤولي الأمن الإسرائيليين.
في المقابلة التي أجراها يوسي ميلمان، المؤرخ المخضرم لأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، مع باردو، سأل ميلمان عن سبب انزعاج رئيس الاستخبارات السابق من تقرير الجارديان حول أنشطة كوهين. أجاب باردو: “هناك حدود لا يجب أن تتجاوزها أجهزة الاستخبارات، وأخلاقيات يجب أن تحافظ عليها. أن تستخدم وسائل تهديد وترهيب مشابهة لتكتيكات المافيا، فهذا أمر غير مقبول بتاتًا.”
تعكس تصريحات باردو حالة من القلق المتزايد إزاء تصرفات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية وتؤكد على ضرورة الحفاظ على معايير أخلاقية عالية في عملياتها، خاصة عندما تتعلق بالقضايا الحساسة على الساحة الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *